أحمد عيسى بك

477

معجم الأطباء

الدكتور محمد ناشد - هو ابن المرحوم حسن أفندي ناشد ولد بالقاهرة في أواخر سنة 1865 م - 1281 ه وتعلم بها ثم التحق بمدرسة الطب بقصر العيني وتخرج طبيبا منها سنة 1886 م ثم عين محضّرا للتشريح في مدرسة الطب في 15 يونيه سنة 1886 م ومدرسا لمدرسة القابلات ثم رقى إلى مساعد معلم علم التشريح بالمدرسة من 16 ديسمبر سنة 1887 م وأحيل إلى المعاش في 10 أكتوبر سنة 1905 م وسكن في ضواحى مصر في جهة المطرية إلى أن توفى إلى رحمة اللّه بعد ذلك بنحو خمس عشرة سنة وله كتاب المنهج الصحيح في علم الفسيولوجيا والتشريح طبع بمطبعة بولاق سنة 1895 م وكان يدرس في مدرسة القابلات . محمود إبراهيم بك - ابن الشيخ إبراهيم عطا اللّه من أعيان ناحية الكداية من مديرية الجيزة ولد حوالي سنة 1833 م وأدخله والده مكتب حلوان فتعلم به القراءة والكتابة ثم دخل المدارس الأميرية ثم التحق بمدرسة الطب بقصر العيني وتخصص فيها في علمي الجراحة والتشريح وبعد إتمام دراسته عين فيها زمنا ما معيدا لدروس أحد أساتذتها ونال رتبة الصاغقول أغاسى وعين بالجيش ثم بمعية سعيد باشا والى مصر وأرسله إلى فرنسة في بعثة في أكتوبر سنة 1862 م لاتقان الجراحة وكان مرتبه الشهري 1500 قرشا ثم عاد إلى مصر في أول يوليو سنة 1863 م بأمر الخديوي إسماعيل باشا فعين بمستشفى قصر العيني طبيبا ثم بمستشفى المدارس الملكية بالعباسية في 15 مايو سنة 1865 م وكان عليه عيادة تلاميذ المدرسة التجهيزية وعندما نقلت المدارس من العباسية إلى القاهرة أنشىء مستشفى لتلاميذها بسراى درب الجماميز تحت إشراف صاحب الترجمة وفي سنة 1867 م رقى إلى الرتبة الرابعة ثم نقل طبيبا أول لنظارة المعارف العمومية وكان من الذين وضعوا أول نظام لفحص الطلبة والكشف عليهم ومراقبة غذائهم ومعيشتهم المدرسية ونشر القواعد الصحية بينهم ثم أحيل إلى المعاش